سياسة مصفوفات الصلاحيات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية

مقدمة:

إن سياسة مصفوفة الصلاحيات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية تعد مطلباً أساسياً من متطلبات ضوابط الرقابة ‏الداخلية في الجمعية حيث أنها تعمل على تحديد المسئوليات والصلاحيات لشاغلي الوظائف الإدارية التنفيذية العليا ‏لاعتماد القرارات والمعاملات في الجمعية، والتي من شأنها أن تعزز من ضبط وحوكمة مسارات تدفق المعاملات ‏والاجراءات، لتمنع مخاطر الفساد والاحتيال‎.

النطاق:

تحدد هذه السياسة المسؤوليات العامة على كافة العاملين ومن لهم علاقات تعاقدية وتطوعية في الجمعية، ويستثنى من ‏ذلك من تصدر لهم سياسات وظيفية خاصة وفقاً للأنظمة‎.

البيان:

أولاً‎: ‎مصفوفة صلاحيات مجلس الإدارة‎:

  1. اعتماد التوجيهات الأساسية والأهداف الرئيسية للجمعية والإشراف على تنفيذها‎.

  2. اعتماد الأنظمة واللوائح والضوابط للرقابة الداخلية والإشراف عليها، وما يتبع ذلك من تحديد للمهام والاختصاصات ‏والواجبات والمسؤوليات بين المستويات الوظيفية المختلفة‎.

  3. وضع نظام للحوكمة خاص بالجمعية والإشراف العام عليه ومراقبة مدى فاعليته وتعديله إن دعت الحاجة، بما لا ‏يتعارض مع ما تقرره جهة الاشراف على الجمعية‎.

  4. وضع واعتماد سياسة مكتوبة تنظم العالقة مع أصحاب المصالح من أجل حمايتهم وحفظ حقوقهم‎.

  5. وضع واعتماد سياسة لتفويض وتنفيذ الأعمال المنوطة بالإدارة التنفيذية‎.

  6. وضع واعتماد السياسات والإجراءات التي تضمن التزام الجمعية للأنظمة واللوائح والتزامها بالإفصاح عن المعلومات ‏الجوهرية لأصحاب المصالح مع الجمعية‎.

  7. اعتماد السياسات الداخلية المتعلقة بعمل الجمعية وتطويرها‎.

  8. تحديد الصلاحيات والاختصاصات والمسؤوليات التي يتم تفويضها للإدارة التنفيذية، وإجراءات اتخاذ القرار ومدة ‏التفويض. كما يحدد المجلس الموضوعات التي يحتفظ بصلاحية البت فيها‎.

  9. وضع موجهات ومعايير عامة للاستثمارات‎.

10. إدارة الاستثمارات والأنشطة العقارية للجمعية‎.

11. تحديد التصور العام للمخاطر التي تواجه الجمعية‎.

12. مراجعة وتقييم أداء الرئيس/المدير التنفيذي وتوفير الدعم له‎.

13. الاعتمادات المالية والتوقيعات على أوامر الصرف والشيكات‎.

14. البت في التعيين والفصل لشاغلي الوظائف الإدارية العليا‎.

15. إقرار واعتماد الهيكل التنظيمي والتعديلات الطارئة عليه‎.

ثانياً‎: ‎مصفوفة صلاحيات الإدارة التنفيذية‎:

  1. القيادة المثلى لفريق العمل من خلال معايير مرحلية متطورة‎.

  2. ربط الأهداف بالاستراتيجيات والخطط والتقييم الدوري‎.

  3. رفع تقارير دورية لمجلس الإدارة بشأن ممارساتها للصلاحيات المفوضة بها‎.

  4. رفع التقارير المالية ومشروع الموازنة التقديرية لاعتماده‎.

  5. رفع التقويم الوظيفي للعاملين لاعتماده‎.

  6. إصدار التعاميم والتعليمات الخاصة بسير العمل‎.

  7. التوصية في التعيين للوظائف الشاغرة لاعتمادها‎.

  8. رفع تقرير بإنهاء العقود الوظيفية للمجلس‎.

ثالثاً‎: ‎الواجبات تجاه الرؤساء التواصل بين أعضاء المجلس والإدارة التنفيذية‎:

  1. يتم توجيه الدعوة لعقد اجتماع من قبل رئيس المجلس أو أحد اللجان الفرعية عن المجلس‎.

  2. عدم إلغاء أو تأجيل الاجتماعات المجدولة إلا بعد التنسيق والتشاور مع رئيس المجلس أو رئيس اللجنة‎.

  3. لرئيس المجلس أن يدعو لاجتماع طارئ غير مجدول متى رأى ضرورة ذلك، أو بناءً على طلب من أعضاء المجلس‎.

  4. أن يتم التنسيق بين رئيس المجلس وأمين السر والأعضاء والرئيس التنفيذي عند وضع جدول أعمال الاجتماع‎.

  5. يتوجب على الإدارة التنفيذية تزويد مجلس الإدارة بتقرير شهري يتضمن أدائها‎.

  6. أمين مجلس الإدارة هو جهة التواصل مع أعضاء مجلس الإدارة في الأمور المتعلقة بشؤون مجلس الإدارة، وفي حال ‏غيابه يقوم مقامه مفوض من الإدارة التنفيذية ممن لهم علاقة وخبرة بأعمال المجلس بموجب توجيه من المدير ‏التنفيذي بالقيام بالمهمة إلى حين عودة أمين المجلس‎.

  7. لأعضاء مجلس الإدارة واللجان التواصل مع المدير التنفيذي والمدير المالي أو أي من أعضاء الإدارة التنفيذية عند ‏الحاجة لذلك‎.

المسؤوليات:

تطبق هذه السياسة ضمن أنشطة الجمعية وعلى جميع العاملين والمنتسبين الذين يعملون تحت إدارة واشراف الجمعية ‏الاطلاع على الأنظمة المتعلقة بعملهم وعلى هذه السياسة والإلمام بها والتوقيع عليها، والالتزام بما ورد فيها من أحكام ‏عند أداء واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية. وعلى الإدارة التنفيذية تزويد جميع الإدارات والأقسام بنسخة منها‎.